كلمات هامة نحسبها دعاء .. وقد تكون بلاء .. فــاحذروا
+3
أحلى حمودي
مــطــخــان
حمودي أ أ
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كلمات هامة نحسبها دعاء .. وقد تكون بلاء .. فــاحذروا
كلمات هامة نحسبها دعاء .. وقد تكون بلاء .. فــاحذروا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
>>هذا موضوع مهم جدااااا قرأته ورأيت انه من المهم ان نستفيد منه جميعااا
كلمات نحسبها دعاء .. وقد تكون علينا بلاء .. فــاحذروا
وهذة بعض الأمثلة على هذه الكلمات
>>" اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه"
>>سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه
يقول: يا رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً
أن يرفع عنه البلاء تماماً ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين
>>" وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:
لا يردُّ القضاء إلا الدعاء "
وقول>>" الله يكفينا شر هذا الضحك"
>>سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه
سيحدث والعياذ بالله
وقول:>> "لا حول الله "
>>سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد النفي عياذا بالله من ذلك
>>والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله
>>قول بعض الناس: "الدين لب وقشور "
>>سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه
>>قول : "فلان شكله غلط "
>>أو : "دي مش ممكن تكون خلقة ربنا "
ونفسها طبعا ( هذي مستحيل تكون خلقة الله )
>>سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية
على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له
>>تسمية نوع من الزهور : "عبَّاد الشمس "
>>سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى
الله سبحانه وتعالى
>>ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلاً بتسمية هذه الزهرة ب : زهرة الشمس أو
تبَّاع الشمس
>>القول عن الميت : "دُفن في مثواه الأخير "
>>سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير
>>القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة : "فلان ما يستاهل "
>>سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى
بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله عن ذلك..
>>وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى
>>القول عن الذي مات : "ربنا افتكره "
>>سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى
الله عن ذلك..
>>والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء
أجله فقط !! تعالى عن ذلك سبحانه
>>قول : "شاءت حكمة الله كذا "
>>سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله
تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا
>>قول بعض المرضى: "لعنة الله على المرض "
>>سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب
مشيئة الله واعترض على قضائه
>>قول : "من علمني حرفا صرت له عبدا "
>>سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! !
>>قول : "اليوبيل الفضي أو الذهبي "
>>سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم
>>تسمية الأحكام الشرعية: "عادات وتقاليد "
>>سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل
التغير أو التبديل وتوحي بعدم التقيد باتباعها
>>كما أن العمل بها -اذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء وجه
الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب
أعمالنا هباءً والعياذ بالله
>>قول: "مات فلان شهيداً "
>>سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق
عليه
>>والأصح الدعاء له مثلاً : يارب احتسبه / إقبله من الشهداء وليس
التقرير بذلك تأكيداً
>>القول للمتزوج: "بالرفاء والبنين "
>>سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية
>>قول البعض: " الله يظلمك كما ظلمتنني "
>>سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك
اللَّهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه..
آآآآمين
,,
منقووووووووووووول
حمووودي أ أ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
>>هذا موضوع مهم جدااااا قرأته ورأيت انه من المهم ان نستفيد منه جميعااا
كلمات نحسبها دعاء .. وقد تكون علينا بلاء .. فــاحذروا
وهذة بعض الأمثلة على هذه الكلمات
>>" اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه"
>>سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه
يقول: يا رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً
أن يرفع عنه البلاء تماماً ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين
>>" وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:
لا يردُّ القضاء إلا الدعاء "
وقول>>" الله يكفينا شر هذا الضحك"
>>سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه
سيحدث والعياذ بالله
وقول:>> "لا حول الله "
>>سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد النفي عياذا بالله من ذلك
>>والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله
>>قول بعض الناس: "الدين لب وقشور "
>>سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه
>>قول : "فلان شكله غلط "
>>أو : "دي مش ممكن تكون خلقة ربنا "
ونفسها طبعا ( هذي مستحيل تكون خلقة الله )
>>سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية
على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له
>>تسمية نوع من الزهور : "عبَّاد الشمس "
>>سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى
الله سبحانه وتعالى
>>ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلاً بتسمية هذه الزهرة ب : زهرة الشمس أو
تبَّاع الشمس
>>القول عن الميت : "دُفن في مثواه الأخير "
>>سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير
>>القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة : "فلان ما يستاهل "
>>سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى
بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله عن ذلك..
>>وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى
>>القول عن الذي مات : "ربنا افتكره "
>>سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى
الله عن ذلك..
>>والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء
أجله فقط !! تعالى عن ذلك سبحانه
>>قول : "شاءت حكمة الله كذا "
>>سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله
تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا
>>قول بعض المرضى: "لعنة الله على المرض "
>>سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب
مشيئة الله واعترض على قضائه
>>قول : "من علمني حرفا صرت له عبدا "
>>سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! !
>>قول : "اليوبيل الفضي أو الذهبي "
>>سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم
>>تسمية الأحكام الشرعية: "عادات وتقاليد "
>>سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل
التغير أو التبديل وتوحي بعدم التقيد باتباعها
>>كما أن العمل بها -اذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء وجه
الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب
أعمالنا هباءً والعياذ بالله
>>قول: "مات فلان شهيداً "
>>سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق
عليه
>>والأصح الدعاء له مثلاً : يارب احتسبه / إقبله من الشهداء وليس
التقرير بذلك تأكيداً
>>القول للمتزوج: "بالرفاء والبنين "
>>سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية
>>قول البعض: " الله يظلمك كما ظلمتنني "
>>سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك
اللَّهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه..
آآآآمين
,,
منقووووووووووووول
حمووودي أ أ
رد: كلمات هامة نحسبها دعاء .. وقد تكون بلاء .. فــاحذروا
الله يعطيك العافيه
مــطــخــان- نائب المديرالعام
- المساهمات : 262
تاريخ التسجيل : 23/05/2008
أحلى حمودي- مشرف قسم الرياضة
- المساهمات : 316
تاريخ التسجيل : 24/05/2008
رد: كلمات هامة نحسبها دعاء .. وقد تكون بلاء .. فــاحذروا
مشكوور وماقصرت
الف شكر لك
الف شكر لك
ماضي الجروح- مشرف قسم الصور والغرائب
- المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 21/05/2008
رد: كلمات هامة نحسبها دعاء .. وقد تكون بلاء .. فــاحذروا
مشكوووور على الموضوع ودمت لنا وتسلم يمينك
alMshAgb- عضو جديد
- المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
رد: كلمات هامة نحسبها دعاء .. وقد تكون بلاء .. فــاحذروا
حمود ابي منك مواضيع اكثر من كذا الله يوفقك
غــــــلاي- عضو فعال
- المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 24/05/2008
رد: كلمات هامة نحسبها دعاء .. وقد تكون بلاء .. فــاحذروا
مشكـــ وما قصرت على هذا الموضوع الجميل والممتاز ـــور
ملحوس- عضو نشيط
- المساهمات : 296
تاريخ التسجيل : 26/05/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى